Kenalan

Khamis, Februari 02, 2012

Contoh RPH B.Arab KSSR : Utk Tahun 1 dan 2 Sesi Praktikum IPGKDRI


خطة التدريس اليومية
لمادة اللغة العربية الاتصالية
اسم الطالب   :
رقم البطاقة الشخصية :
اليوم/التاريخ    :  يوم الأحد 2 يناير 2012
الصف         : 1 موليا
عدد التلاميذ   :  ثلاثون شخصا
المادة           : اللغة العربية الاتصالية
الموضوع               : الحروف الهجائية (أنا والحروف)
معيار المحتوى   :2 . التمييز بين أصوات الحروف الهجائية
                          7. نطق أصوات الحروف الهجائية السهلة
                          11. نطق أصوات الحروف الهجائية
معيار التعلم    : 2.1. القدرة على التمييز بين أصوات الحروف المختلفة المسموعة
                           2.2. القدرة على التمييز بين أصوات الحروف المختلفة المسموعة عن                                طريق الأنشطة المتنوعة المشوقة
7.1   . القدرة على ترديد أصوات الحروف المختلفة
11.2   . القدرة على قراءة الحروف الهجائية (ا-ي) التركيز على الحروف الآتية
         (م،ب،ت،ا، ج،د،ك،ن) 
المعلومات السابقة:  تعلم التلاميذ الحروف المقررة من مادة تلاوة القرآن الكريم
 نتاج التعلم     :  في نهاية التعليم والتعلم يتمكن التلاميذ من :
                        المستوى الأول:
                        ترديد أصوات ثمانية أحرف ترديدا صحيحا 
                        المستوى الثاني :
                        نطق ثمانية أحرف نطقا صحيحا
                        المستوى الثالث :
                        قراءة خمس كلمات قراءة صحيحة
التركيز على المهارة   :  مهارة الاستماع
اندماج المهارات             :  مهارتا الكلام والقراءة
الربط بالمواد الأخرى :  الرياضيات و جاوي
القيم الأخلاقية     :  الصبر والإتقان والتعاون
مهارة التفكير      :  التوفيق والترتيب
الوسائل المعينة      :  بطاقات الكلمات، بطاقات الحروف، الحاسوب،      



الملاحظة
الأنشطة التعليمية والتعلمية
المحتوى
الخطوات/ الزمن

يطلب رئيس الفصل قراءة الدعاء وأما التلاميذ الآخرون فيتبعون قراءته
التحية
بسم الله ...
اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا .....
المقدمة
(دقيقتان)

- الملاحظة
- يعرض المدرس الحروف عبر الحاسب
- يوجه المدرس أسئلة المناقشة
- يلقي التلاميذ أجوبتهم
- يربط المدرس من أجوبة التلاميذ بالموضوع في هذه الحصة
 الحروف :
M,B,T,A,J.D,K,N
المدرس: انطق تلك الحروف
التلميذ: ( ينطقون )
المدرس: ما الحروف المتشابهة في اللغة العربية بالحروف اللاتينية أعلاه

التمهيدية
(ثلاث دقائق)
الوسائل المعينة:
بطاقة الكلمات

-التحليل

- ينطق المدرس الحروف أمام الفصل
- يعيد التلاميذ نطق المدرس
- ينطق المدرس الحروف المركزة ثلاث مرات
- يكرر التلاميذ الحروف المسموعة جماعيا وفئويا وفرديا
- يصحح المدرس الأخطاء في نطق التلاميذ


نطق الأحرف الهجائية
( ا، ب، ت، ث، ج، ح، خ...م..لا..ء.ي )

ترديد أصوات الحروف
(م،ب،ت،ا، ج،د،ك،ن) 

الخطوة الأولى
( ست دقائق)
الوسائل المعينة:
بطاقات الكلمات، الحاسوب
- مرحلة التفكير
- توليد الأفكار
- القيام بالأداء
     - TMK
       - التقييم
- يقدم المدرس بطاقات الحروف مع النطق
- يركّز التلاميذ على الحروف المنطوقة فى بطاقة الحروف
- ينطق التلاميذ طبقا لنطق المدرس جماعيا ثلاث مرات
-  يقسم المدرس التلاميذ إلى خمس مجموعات
- يختار التلاميذ الحروف المقررة في الحاسوب
- ينطق التلاميذ نطقا فئويا ثم فرديا ثلاث مرات
- يقوم المدرس بإرشاد التلاميذ إلى المناقشة والتصحيح
نطق الحروف المركزة:
( م ، ب ، ت ، ا ، ج ،د ، ك ،ن ) 

الخطوة الثانية
(سبع دقائق)
الوسائل المعينة:
بطاقات الصور، الحاسوب
- تركيب الأفكار
- القيام بالأداء
- TMK
- الترقية والتحسين
- التقييم
- يقدّم المدرّس بطاقات الصور
- يعطي المدرس قراءة نموذجية
- يقرأ لتلاميذ جماعيا وفئويا ثلاث مرات مستعينا بالحاسوب
- يرتب التلاميذ الأحرف المقررة لتكون كلمة مطلوبة
   حسب المجموعات
- يقدم وفد من المجموعات نتائج العمل أمام زملائهم
- يصحح المدرس الأخطاء من قراءة التلاميذ

قراءة الكلمات :
مدرسة _______(صورة)
بقرة ________ (صورة)
جدة ________ (صورة)
بنت ________ (صورة)
نبات ________ (صورة)
الخطوة الثالثة
(عشر دقائق)


-الترقية والتحسين
- يطلب المدرس من التلاميذ إعادة كلمات وعبارات
- يستخلص المدرس محتوى الموضوع
- ينصح المدرس و ويمدح التلاميذ
- يعين المدرس الواجب المنزلي
- الاستعداد بموضوع جديد للحصة المقبلة
- ينسحب المدرس
التلخيص:
(م،ب،ت،ا، ج،د،ك،ن)
مدرسة ، بقرة ،جدة ،بنت ، نبات  
الخاتمة
(دقيقتان)

الملاحظة الذاتية:
                ..............................................................................
ملاحظة المعلم المساعد:
                ..............................................................................
ملاحظة المحاضر المشرف :
                ...............................................................................

8 ulasan:

  1. terima kasih ustaz, byk membantu...:)

    BalasPadam
  2. salam,mtk izin share ustaz....terima kasih

    BalasPadam
  3. terima ustaz..minta izin copy

    BalasPadam
  4. as salam ustaz. minta izin share ya.terima kasih

    BalasPadam
  5. syukran..mohon d copy ya..

    BalasPadam
  6. minta copy ustaz ya...Allah bagi ganjaran berlipat ganda atas usaha ustaz.

    BalasPadam
  7. Assalamualaikum,
    Mohon izin copy untuk panduan membuat RPH tajuk yang lain...syukran...

    BalasPadam
  8. Assalamualaikum.. Ustaz mohon untuk buat salinan dan gunakan dalam tugasan. Terima Kasih..

    BalasPadam