Kenalan

Khamis, Februari 02, 2012

Contoh RPH B.Arab KSSR : Utk Tahun 1 dan 2 Sesi Praktikum IPGKDRI


خطة التدريس اليومية
لمادة اللغة العربية الاتصالية
اسم الطالب   :
رقم البطاقة الشخصية :
اليوم/التاريخ    :  يوم الأحد 2 يناير 2012
الصف         : 1 موليا
عدد التلاميذ   :  ثلاثون شخصا
المادة           : اللغة العربية الاتصالية
الموضوع               : الحروف الهجائية (أنا والحروف)
معيار المحتوى   :2 . التمييز بين أصوات الحروف الهجائية
                          7. نطق أصوات الحروف الهجائية السهلة
                          11. نطق أصوات الحروف الهجائية
معيار التعلم    : 2.1. القدرة على التمييز بين أصوات الحروف المختلفة المسموعة
                           2.2. القدرة على التمييز بين أصوات الحروف المختلفة المسموعة عن                                طريق الأنشطة المتنوعة المشوقة
7.1   . القدرة على ترديد أصوات الحروف المختلفة
11.2   . القدرة على قراءة الحروف الهجائية (ا-ي) التركيز على الحروف الآتية
         (م،ب،ت،ا، ج،د،ك،ن) 
المعلومات السابقة:  تعلم التلاميذ الحروف المقررة من مادة تلاوة القرآن الكريم
 نتاج التعلم     :  في نهاية التعليم والتعلم يتمكن التلاميذ من :
                        المستوى الأول:
                        ترديد أصوات ثمانية أحرف ترديدا صحيحا 
                        المستوى الثاني :
                        نطق ثمانية أحرف نطقا صحيحا
                        المستوى الثالث :
                        قراءة خمس كلمات قراءة صحيحة
التركيز على المهارة   :  مهارة الاستماع
اندماج المهارات             :  مهارتا الكلام والقراءة
الربط بالمواد الأخرى :  الرياضيات و جاوي
القيم الأخلاقية     :  الصبر والإتقان والتعاون
مهارة التفكير      :  التوفيق والترتيب
الوسائل المعينة      :  بطاقات الكلمات، بطاقات الحروف، الحاسوب،      



الملاحظة
الأنشطة التعليمية والتعلمية
المحتوى
الخطوات/ الزمن

يطلب رئيس الفصل قراءة الدعاء وأما التلاميذ الآخرون فيتبعون قراءته
التحية
بسم الله ...
اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا .....
المقدمة
(دقيقتان)

- الملاحظة
- يعرض المدرس الحروف عبر الحاسب
- يوجه المدرس أسئلة المناقشة
- يلقي التلاميذ أجوبتهم
- يربط المدرس من أجوبة التلاميذ بالموضوع في هذه الحصة
 الحروف :
M,B,T,A,J.D,K,N
المدرس: انطق تلك الحروف
التلميذ: ( ينطقون )
المدرس: ما الحروف المتشابهة في اللغة العربية بالحروف اللاتينية أعلاه

التمهيدية
(ثلاث دقائق)
الوسائل المعينة:
بطاقة الكلمات

-التحليل

- ينطق المدرس الحروف أمام الفصل
- يعيد التلاميذ نطق المدرس
- ينطق المدرس الحروف المركزة ثلاث مرات
- يكرر التلاميذ الحروف المسموعة جماعيا وفئويا وفرديا
- يصحح المدرس الأخطاء في نطق التلاميذ


نطق الأحرف الهجائية
( ا، ب، ت، ث، ج، ح، خ...م..لا..ء.ي )

ترديد أصوات الحروف
(م،ب،ت،ا، ج،د،ك،ن) 

الخطوة الأولى
( ست دقائق)
الوسائل المعينة:
بطاقات الكلمات، الحاسوب
- مرحلة التفكير
- توليد الأفكار
- القيام بالأداء
     - TMK
       - التقييم
- يقدم المدرس بطاقات الحروف مع النطق
- يركّز التلاميذ على الحروف المنطوقة فى بطاقة الحروف
- ينطق التلاميذ طبقا لنطق المدرس جماعيا ثلاث مرات
-  يقسم المدرس التلاميذ إلى خمس مجموعات
- يختار التلاميذ الحروف المقررة في الحاسوب
- ينطق التلاميذ نطقا فئويا ثم فرديا ثلاث مرات
- يقوم المدرس بإرشاد التلاميذ إلى المناقشة والتصحيح
نطق الحروف المركزة:
( م ، ب ، ت ، ا ، ج ،د ، ك ،ن ) 

الخطوة الثانية
(سبع دقائق)
الوسائل المعينة:
بطاقات الصور، الحاسوب
- تركيب الأفكار
- القيام بالأداء
- TMK
- الترقية والتحسين
- التقييم
- يقدّم المدرّس بطاقات الصور
- يعطي المدرس قراءة نموذجية
- يقرأ لتلاميذ جماعيا وفئويا ثلاث مرات مستعينا بالحاسوب
- يرتب التلاميذ الأحرف المقررة لتكون كلمة مطلوبة
   حسب المجموعات
- يقدم وفد من المجموعات نتائج العمل أمام زملائهم
- يصحح المدرس الأخطاء من قراءة التلاميذ

قراءة الكلمات :
مدرسة _______(صورة)
بقرة ________ (صورة)
جدة ________ (صورة)
بنت ________ (صورة)
نبات ________ (صورة)
الخطوة الثالثة
(عشر دقائق)


-الترقية والتحسين
- يطلب المدرس من التلاميذ إعادة كلمات وعبارات
- يستخلص المدرس محتوى الموضوع
- ينصح المدرس و ويمدح التلاميذ
- يعين المدرس الواجب المنزلي
- الاستعداد بموضوع جديد للحصة المقبلة
- ينسحب المدرس
التلخيص:
(م،ب،ت،ا، ج،د،ك،ن)
مدرسة ، بقرة ،جدة ،بنت ، نبات  
الخاتمة
(دقيقتان)

الملاحظة الذاتية:
                ..............................................................................
ملاحظة المعلم المساعد:
                ..............................................................................
ملاحظة المحاضر المشرف :
                ...............................................................................

7 ulasan:

  1. terima kasih ustaz, byk membantu...:)

    BalasPadam
  2. salam,mtk izin share ustaz....terima kasih

    BalasPadam
  3. terima ustaz..minta izin copy

    BalasPadam
  4. as salam ustaz. minta izin share ya.terima kasih

    BalasPadam
  5. syukran..mohon d copy ya..

    BalasPadam
  6. minta copy ustaz ya...Allah bagi ganjaran berlipat ganda atas usaha ustaz.

    BalasPadam
  7. Assalamualaikum,
    Mohon izin copy untuk panduan membuat RPH tajuk yang lain...syukran...

    BalasPadam